27/04/2022 - 15:10

الربيع الجماعيّ | معرض رقميّ

الربيع الجماعيّ | معرض رقميّ

للفنّان يزن أبو سلامة - خطّة الهروب

 

يقدّم «غاليري زاوية» في البيرة معرض «الربيع الجماعيّ» للعام ٢٠٢٢ والّذي يضمّ 18 عملًا فنّيًّا لستّة فنّانين فلسطينيّين تتشابك حياتهم وتجاربهم بالذاكرة. يعبّر كلّ فنّان عن مواضيع مختلفة للحالة الفلسطينيّة، حيث أنّ الأعمال ترتبط في مرحلة تاريخيّة منذ النكبة وحتّى يومنا هذا.

يستخدم الفنّان عبد عابدي طرقًا أوّليّة للطباعة من خلال تمثيل حالة التهجير الفلسطينيّة وظهور عوائل تعرّضت للتهجير في تعبير صارخ عن حالة الخوف والرعب حيث تظهر أعمال عابدي بالأبيض والأسود في قطع فنّيّة نادرة وفريدة من نوعها.

يعكس الفنّان حسني رضوان في مجموعته «خارج المكان» الحالة النفسيّة الّتي يمرّ بها الفرد جرّاء التهجير والاغتراب والغربة، وفي بعض الأحيان حالة الذهول والعجز جرّاء الدمار الّذي يحيط بالفرد. أمّا الفنّان نبيل عناني فهو يعبّر برموز مباشرة عن التهجير الّذي يظهره في عمل من أعماله المُسمّى «دمار القرية الفلسطينيّة» باستخدام تقنية الشمع والأكريليك على القماش.

في الحديث عن الفنّان ناصر السومي في عمليّة عكسيّة حيث حوّل القبّة الذهبيّة في دقّتها إلى أشكال وألوان مختلفة يعكس من خلالها حالة التشتّت بأسلوبه التجريديّ باستخدام تقنيات متعدّدة على الورق، وذلك يرتبط كلّيًّا بأعمال الفنّان الشابّ يزن أبو سلامة الّذي يعبّر عن واقع الإنسان الفلسطينيّ في ظلّ الاحتلال وتحديدًا في مدينة بيت لحم الّتي يعيش فيها الفنّان. ويستخدم أبو سلامة موادًّا مختلفة في أعماله منها ماّدة الباطون والخشب والكرتون.

نهاية مع الفنّان أحمد كنعان الّذي يعبّر بشكل صارخ عن المقاومة والتمسّك بالأرض من خلال ثلاثة تماثيل برونزيّة يمثّل كلّ منها حالة خاصّة حول المقاومة والتشبّث واحتواء الأفراد لبعضهم البعض، في عمل تتشابك فيه الأيادي كدلالة على القوّة والصمود.

يستمرّ المعرض حتّى تاريخ 7 أيّار 2022 في «غاليري زاوية» في مدينة البيرة يوميًّا ما عدا الجمعة من الساعة العاشرة صباحًا حتّى الساعة الخامسة مساءً.

تنشر فُسْحَة – ثقافيّة فلسطينيّة مجموعة من لوحات المعرض بالتعاون مع «غاليري زاوية».

 

 

للفنّان نبيل عناني - هدم البلدة القديمة في حلحول عام ١٩٧١ 

 

 

للفنّان ناصر السومي - وجوه القدس

 

 

للفنّان عبد عابدي - لاجؤون

 

 

للفنّان حسني رضوان  - خارج المكان 

 

 

للفنّان أحمد كنعان- المقاومة (١٩٩٣) 

 

 


 

غاليري زاوية

 

 

 

معرض فنّيّ بصريّ مستقلّ تأسّس في رام الله عام 2013، وتوسّع في آذار (مارس) 202 في موقع ثانٍ في دبيّ، الإمارات.

 

 

 

التعليقات